إدارة الأزمات

إدارة الأزمات

ما هي إدارة الأزمات؟
إدارة الأزمات هي تحديد التهديدات لمنظمة ما وأصحاب المصلحة فيها ، والأساليب التي تستخدمها المنظمة للتعامل مع هذه التهديدات. نظرًا لعدم القدرة على التنبؤ بالأحداث العالمية ، يجب أن تكون المؤسسات قادرة على التعامل مع إمكانية حدوث تغييرات جذرية في طريقة إجراء الأعمال. تتطلب إدارة الأزمات غالبًا اتخاذ قرارات في غضون فترة زمنية قصيرة ، وغالبًا بعد وقوع حدث بالفعل. من أجل تقليل عدم اليقين في حالة حدوث أزمة ، غالبًا ما تضع المنظمات خطة لإدارة الأزمات.

كيف تعمل إدارة الأزمات
قد يواجه أي نشاط تجاري ، كبيرًا أو صغيرًا ، مشكلات قد تؤثر سلبًا على مسار عملياته المعتاد. يمكن أن تؤدي الأزمات مثل حريق ، أو وفاة رئيس تنفيذي ، أو هجوم إرهابي ، أو خرق البيانات ، أو الكوارث الطبيعية إلى تكاليف ملموسة وغير ملموسة للشركة من حيث المبيعات الضائعة والعملاء ، وانخفاض صافي الدخل للشركة. يمكن للشركات التي تضع خطة استمرارية العمل بشكل فعال في حالة الطوارئ غير المتوقعة أن تخفف من آثار أي حدث سلبي يحدث. تُعرف عملية وضع خطة للاستمرارية في حالة حدوث أزمة باسم إدارة الأزمات.

من أجل الحصول على خطة لاستمرارية الأعمال في أعقاب الأزمة ، تبدأ معظم الشركات بإجراء تحليل للمخاطر على عملياتها. تحليل المخاطر هو عملية تحديد أي أحداث ضارة قد تحدث واحتمال وقوع الأحداث. من خلال تشغيل المحاكاة والمتغيرات العشوائية مع نماذج المخاطر ، مثل جداول السيناريو ، يمكن لمدير المخاطر تقييم احتمالية حدوث خطر في المستقبل ، والنتيجة الأفضل والأسوأ من أي حدث سلبي ، والضرر الذي قد تحدثه الشركة تكبدها إذا حدث الخطر بالفعل. على سبيل المثال ، قد يقدر مدير المخاطر أن احتمال حدوث فيضان داخل منطقة عمليات الشركة مرتفع جدًا. أسوأ سيناريو للفيضان هو تدمير أنظمة الكمبيوتر والأقراص الصلبة للشركة ، وبالتالي ، فقدان البيانات ذات الصلة عن العملاء والموردين والمشاريع الجارية.

بمجرد أن يعرف مدير المخاطر ما يتعامل معه من حيث المخاطر المحتملة والتأثير على الشركة ، يتم وضع خطة من قبل فريق إدارة الأزمات لاحتواء أي حالة طارئة إذا أصبحت حقيقة واقعة. باتباع المثال أعلاه حيث تواجه الشركة احتمالًا كبيرًا لحدوث أضرار في الفيضانات ، قد يتم إنشاء نظام نسخ احتياطي لجميع أنظمة الكمبيوتر. بهذه الطريقة ، إذا حدث فيضان يؤثر على الشركة ، فسيظل لديها سجل لبياناتها وعمليات العمل المخزنة. على الرغم من أن الأعمال قد تتباطأ لفترة قصيرة من الوقت بينما تشتري الشركة أجهزة كمبيوتر جديدة ، فإن عمليات الأعمال لن تتوقف تمامًا. من خلال وجود حل للأزمة ، يمكن للشركة وأصحاب المصلحة الاستعداد والتكيف بشكل جيد مع التطورات المفاجئة وغير المتوقعة والسلبية.

الماخذ الرئيسية
قد تتضرر الشركات الكبيرة والصغيرة ، حتى أفضل الشركات المُدارة ، من أزمة علاقات عامة غير متوقعة.
يمكن أن تكون هذه عمليات سحب المنتجات أو الدعوى المدنية أو بعض الكوارث الأخرى غير المتوقعة.
إدارة الأزمات هي استراتيجية التعامل مع مثل هذه الأزمات على مستوى الشركات.
إدارة الأزمات مقابل إدارة المخاطر
إدارة الأزمات ليست بالضرورة نفس الشيء مثل إدارة المخاطر. على عكس إدارة المخاطر ، التي تنطوي على التخطيط للأحداث التي قد تحدث في المستقبل ، تنطوي إدارة الأزمات على الاستجابة للأحداث السلبية أثناء وبعد وقوعها. قد يكون لدى شركة نفط على سبيل المثال خطة للتعامل مع احتمال حدوث تسرب نفطي ، ولكن إذا حدثت مثل هذه الكارثة بالفعل ، فإن حجم الانسكاب ورد فعل عنيف من الرأي العام وتكلفة التنظيف يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا وقد تتجاوز التوقعات.

أنواع الأزمات
يمكن أن تكون الأزمة إما ذاتية أو تسببها قوى خارجية. تتضمن الأمثلة على القوى الخارجية التي يمكن أن تؤثر على عمليات المؤسسة الكوارث الطبيعية أو الانتهاكات الأمنية أو المعلومات الكاذبة حول شركة تضر بسمعتها.

تحدث أزمات ذاتية داخل المنظمة ، مثل عندما يقوم موظف بالتدخين في بيئة تحتوي على مواد كيميائية خطرة ، أو يفتح أو ينزل ملفات مشكوك فيها على كمبيوتر محمول في المكتب ، أو يقدم خدمة عملاء سيئة تنتشر على الإنترنت ، أو قسم محاسبة يطهو الكتب . يمكن إدارة الأزمات الداخلية أو تخفيفها أو تجنبها إذا كانت الشركة تفرض إرشادات وبروتوكولات امتثال صارمة فيما يتعلق بالأخلاقيات والسياسات والقواعد واللوائح بين الموظفين.

تغطية إدارة الأزمات
تغطية إدارة الأزمات هي تغطية التأمين المصممة لمساعدة الأعمال التجارية على الحد من التأثير السلبي للأحداث على سمعة الشركة. وهي عبارة عن اتفاقية تأمين يتم إجراؤها عادةً كجزء من أخطاء وإغفالات تقنية وسياسات تأمين على الممتلكات والتأمين على الإنترنت / الإنترنت. كانت إدارة الأزمات ، التي كانت معنية سابقًا بإدارة السمعة ، تستخدم بشكل متزايد لتغطية النفقات المتكبدة لاستعادة الثقة في أمن شركات المؤمن عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *